1) ما يذكّر من الأعضاء ولا يؤنث:
يا سائلاً عما يذكرُ في الفتى … لاَ غَيْرهُ عَنْ صَادِقٍ لَكَ يُخْبِرُ
رأسُ الفتى وجبينهُ ومقذهُ … والثغرُ منهُ وأنفهُ والمنخرُ
والبَطْنُ والفَمُ ثُمَّ ظُفْرٌ بَعْدَهُ … نابٌ وخدٌّ بالحياءِ معصفرُ
والثديُ والشبرُ المديدُ وناجذٌ … والبَاعُ والذَّقْنُ الَّذِي لاَ يُنْكَرُ
هَذِهِ الجَوَارِحُ لاَ تُؤَنِّثْهَا فَمَا … فيهِ لها حظٌّ إذا ما تذكرُ
2) ما يؤنّث من الأعضاء ولا يذكّر:
الساقُ والأذنُ والفخذانِ والكبدُ … والقتبُ والضلعُ العوجاءُ والعضدُ
والرجلُ والكفُّ والعجزُ التي عرفتْ … والعينُ والعقبُ المجدولةُ الأحدُ
والسنُّ والكرشُ والفرثى إلى قدمِ … منْ بعدها وركٌ معروفةٌ ويدُ
ثُمَّ الشِّمَالُ ويُمْنَاهَا وَإِصْبِعُهَا … ثُمَّ الكُرَاعُ ومِنْهَا يَكْمُلُ العَدَدُ
إِحْدَى وَعَشْرِينَ لاَ تَذْكِيرَ يَدْخُلُهَا … طُرًّا وتَأْنِيثُهَا فِي النَّحْوِ يُعْتَقَدُ
3) ما يذكّر من الأعضاء ويؤنّث:
وهذي ثماني جارحاتٍ عددتها … تُؤَنَّثُ أَحَيَاناً وَحِيناً تُذَكَّرُ
لسانُ الفتى والعنقُ والإبطُ والقفا … وعاتقهُ والمتنُ والضرسُ يذكرُ
وعندَ ذراعِ المرءِ تمَّ حسابها … فَأَنِّثْ وَذَكِّرْ أَنْتَ في ذَا مُخَيَّرُ
كذا كلُّ نحويّ حكى في كتابهِ … سوى سيبويهِ فهوَ عنهمْ مؤخرُ
يرى أنَّ تأنيثَ الذراعِ هوَ الذي … أَتَى وَيَرَى التَّذْكِيرَ فِي ذَاكَ مُنْكَرُ .
وقد نظمها في أبحر مختلفة، فجعل ما يذكّر في بحر الكامل، وما يؤنّث في بحر البسيط، وما يجوز تذكيره وتأنيثه في الطويل.